الاثنين، 18 يوليو 2016

محاور البرنامج التعليمي المعتمد في تصميم وإعداد وتنفيذ الحقائب التدريبية


الوحدة الأولى : مفهوم الحقائب التدريبية وأهميتها
- لمحة تاريخية عن مراحل تطور الحقائب التدريبية
- المرحلة الأولى : صناديق الاكتشاف
- المرحلة الثانية : وحدات التقابل
- المرحلة الثالثة : الحقائب التعليمية
- أنواع الحقائب التدريبية
- خصائص ومميزات الحقيبة التدريبية
- مكونات الحقيبة التدريبية
- التدريب وعملية التعليم
- الفرق بين عملية التدريب وعملية التعليم
- نظرية تعليم الصغار
- نظرية تعليم الكبار
- الفوارق بين تعليم الصغار والكبار
الوحدة الثانية : الأسس العلمية في إعداد وتصميم الحقيبة التدريبية
- خطوات تصميم الحقيبة التدريبية
- خصائص المحدد الفعال
- استمارة بيانات متدرب
- مواصفات الأهداف التدريبية الجيدة
- كيف نحدد المادة العلمية (المحتوى والمفردات التدريبية) ؟
- تحديد الأساليب والوسائل التدريبية
- أولا : أساليب المحتوى
- ثانيا : أساليب العمليات
- ثالثا : الأساليب المختلطة
- مواصفات تصمي مالشفافيات وعروض البوربوينت
- مكونات عملية الاستقصاء
الوحدة الثالثة : ضمانات نجاح خطة إعداد الحقائب التدريبية الفعالة
- أهمية إعداد خطة اللقاء التدريبي
- فوائد اعداد خطة اللقاء التدريبي
- كيفية القيام بالتخطيط للقاء التدريبي
- مبادئ اختيار المعينات التدريبية
- نموذج (تسلسل محتويات حقيبة المادة التدريبية)
- نموذج (تسلسل محتويات دليل تنفيذ المادة التدريبية)
الوحدة الرابعة : معايير تقييم الحقائب التدريبية
- مراحل متابعة وتقييم المتدربين
- استمارة تقييم الحقيبة التدريبية
- استبانة تقييم الحقيبة التدريبية
- استبانة تقييم الحلقة التدريبية




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق