الوحدة الأولى : مفهوم الإدارة ووظائفها
مفهوم الإدارة
هل الإدارة علم أم فن ؟
نشأة الإدارة
مدارس الإدارة
- أولا : المدرسة التقليدية
- ثانيا : مدرسة العلاقات الانسانية
- ثالثا : المدرسة السلوكية
- رابعا :مدرسة الإدارة الكمية
- خامسا : مدرسة (الاتجاهات) الحديثة
ماهية وظائف المدير
- أولا : التخطيط
- ثانيا : اتخاذ القرارات والعملية الإدارية
- ثالثا : التنظيم
- رابعا : التنسيق
- خامسا : الرقابة
الوحدة الثانية : المبادئ الأساسية للإشراف
- المبدأ الأول : يجب أن يفهم الناس بوضوح ما هو المتوقع منهم
- المبدأ الثاني : يجب أن يتوفر الإرشاد للموظفين في أداء عملهم
1- المعلومات الجارية
2- معلومات التخصص
3- المعلومات الخاصة بالأساليب
4- تنمية الشخصية
- المبدأ الثالث : يجب تقدير العمل الجيد دائما
- المبدأ الرابع : أن العمل الهابط يستحق النقد البناء
- المبدأ الخامس : يجب أن يتمتع الموظفون بالفرص لإظهار استعدادهم لقبول مسؤوليات أكبر
- المبدأ السادس : يجب أن يشجع الموظفون على تنمية أنفسهم
- المبدأ السابع : يجب أن يعمل الموظفون في ظروف صحية آمنة
الوحدة الثالثة : أهمية القيادة والتوجيه في منظمات الأعمال
- مفهوم القيادة
- أهمية القيادة
- واجبات القيادة
- الأنماط القيادية المختلفة
القيادة السلطوية (9,1)
القيادة المتساهلة (1,1)
القيادة المعتدلة (5,5)
القيادة الإنسانية (1,9)
القيادة بروح الفريق (9,9)
- لماذا التوجيه؟
- شروط التوجيه الناجح
- ركائز التوجيه
الوحدة الرابعة : منهجية بناء وتحفيز فرق العمل
- مؤشرات الحاجة إلى بناء فرق العمل
- السمات المميزة لأعضاء الفريق الناجح
- منهجية بناء فرق العمل
1- التشكيل
2- مرحلة العصف (الصراع)
3- مرحلة التعاون
4- مرحلة الأداء
- التحفيز وشحذ الهمم ؟
- لماذا الحوافز؟
- أساس منح الحوافز
- أنواع الحوافز
التصنيف الأول : حوافز معنوية, حوافز مالية, حوافز مادية
التصنيف الثاني : حوافز إيجابية , حوافز سلبية
التصنيف الثالث : حوافز فردية , حوافز جماعية
الوحدة الخامسة : مدخل دراسة السلوك التنظيمي
- أهمية السلوك التنظيمي
- أهداف السلوك التنظيمي
- عناصر السلوك التنظيمي
أ- بالنسبة إلى الفرد
ب- بالنسبة للجماعة
- المبادئ السلوكية في التنظيم
- محددات السلوك التنظيمي
أولا: المنظمة
ثانيا : الفرد
ثالثا : البيئة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق